الذكاء الاصطناعي والمستقبل

 الذكاء الاصطناعي والمستقبل


الذكاء الاصطناعي هو فرع من علوم الحاسوب يهدف إلى إنشاء أنظمة تكنولوجية تستطيع القيام بمهام تتطلب الذكاء البشري، مثل التعلم، التفكير، واتخاذ القرارات. يعتمد الذكاء الاصطناعي على الاستفادة من البيانات والخوارزميات لإنشاء نماذج تعتبر ذات قيمة في حل المشكلات واتخاذ القرارات. تشمل التطبيقات الشائعة للذكاء الاصطناعي الروبوتات، ونظم الاستشعار، ونظم التعرف على الكلام، والسيارات الذاتية القيادة، والترجمة الآلية، والتشخيص الطبي، والتنبؤ بالأحداث، والتحليل الاحصائي، والتحكم الذكي.

أصول الذكاءالاصطناعي


تاريخ البحث عن وسيلة لإنشاء ذكاء اصطناعي يشبه عقل الإنسان يعود إلى قديم الزمان. منذ القرون الماضية، حاول الفنانون والكتاب وصناع الأفلام ومطورو الألعاب أن يجدوا تفسيرًا منطقيًا لمفهوم الذكاء الاصطناعي. على سبيل المثال، تحدث صموئيل بتلر في روايته "إريوهون" عام 1872 عن الآلات والدور الكبير الذي ستلعبه في تطور البشرية وتقدم العالم.


على مر الزمن، كان الذكاء الاصطناعي موضوع مهتم فقط في الخيال العلمي. فقد تم تصويره كمصدر للفوائد على البشرية وجوانبها الإنسانية المشرقة في بعض الأحيان، وكمصدر للأضرار والتهديد للبشرية في أحيان أخرى. ومع ذلك، في السنوات الأخيرة، أصبح الذكاء الاصطناعي حقيقة واقعة. في عام 2018، شهدنا تطورًا هائلاً في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت هذه التكنولوجيا جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية وتعود فوائدها للمجتمع بصفة عامة.


الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية


الذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون أداة قوية في خدمة الإنسانية. وفقًا لمقال نشرته مؤخرًا مايكروسوفت، يعاني العالم من أزمات إنسانية مستمرة ناجمة عن الكوارث الطبيعية والكوارث الناجمة عن الأنشطة البشرية. ومع أن هناك منظمات إغاثية تعمل على التعامل مع هذه الكوارث، إلا أن عملها غالبًا ما يكون ردة فعل ومن الصعب توسيع نطاقه. لذا، يعتقد براد سميث، الرئيس والمدير القانوني في شركة مايكروسوفت، أن الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والمساعدات الإنسانية يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في إنقاذ المزيد من الأرواح وتخفيف المعاناة.


لذلك، قامت مايكروسوفت بإطلاق برنامج "الذكاء الاصطناعي من أجل الأرض" AI for Earth، الذي يستخدم علم البيانات لحماية كوكبنا. يستمر البرنامج لمدة خمس سنوات بتكلفة 50 مليون دولار، ويهدف إلى نشر خبرة مايكروسوفت التي تصل إلى 35 عامًا في مجال تقنيات الذكاء الاصطناعي في أربعة قطاعات رئيسية: الزراعة والمياه والتنوع البيولوجي وتغير المناخ.


تعتبر القارة الأفريقية مكانًا مثاليًا لاختبار تطبيقات الذكاء الاصطناعي، حيث يمكن أن تحقق التبني المبكر لأدوات الذكاء الاصطناعي في مجالات مثل الزراعة والحفاظ على الموارد فوائد بيئية واقتصادية. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يساهم الذكاء الاصطناعي في تحسين إدارة الموارد الطبيعية ورفع مستوى القوى العاملة.


هناك العديد من الأمثلة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي من أجل خدمة الإنسانية، واحدة منها هي استخدام الذكاء الاصطناعي في مساعدة ضحايا العنف الأسري. تعمل مؤسسة "سيج" بالتعاون مع معهد سول للعدالة الاجتماعية في جنوب إفريقيا على تطوير برنامج يدعى "rAInbow" لمساعدة ضحايا العنف الأسري. يعمل هذا البرنامج على تمكين الفئات المهمشة من معرفة حقوقهم والدعم المتاح لهم بطريقة سهلة ومألوفة لهم.


الذكاء الاصطناعي وإمكانية الوصول


تستخدم تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي أيضًا لدعم ذوي الاحتياجات الخاصة. مثال على ذلك هو تطبيق "الذكاء الإصطناعي لمساعدة المكفوفين" (SeeingAI) التي طورته مايكروسوفت. يعمل هذا التطبيق على قراءة النصوص بصوت مرتفع والتعرف على الأشخاص والتعرف على المشاهد اليومية من حولهم.


يُمكن توظيف هذا التطبيق بالتزامن مع تطبيق آخر مسمى "سوندسكيب" (Soundscape) والذي يتيح للأشخاص المكفوفين أو ذوي الضعف البصر القدرة على استكشاف العالم من حولهم من خلال تجربة صوتية ثلاثية الأبعاد.


الذكاء الاصطناعي لخدمة العمل الإنساني


يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي أيضًا في دعم الفئات المهمشة في المجتمع. لقد أعلنت مايكروسوفت مؤخرًا عن برنامج بقيمة 40 مليون دولار يسمى "الذكاء الاصطناعي للعمل الإنساني" (AI for Humanitarian Action)، الذي يستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة العالم على التعافي من الكوارث وحماية اللاجئين وتحقيق حقوق الإنسان.


يتطلع العالم إلى دور الذكاء الاصطناعي في خدمة الإنسانية وإيجاد حلول لبعض من أكبر التحديات التي نواجهها. توجد بعض التحديات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مثل الآثار السلبية المحتملة وتأثير التحولات التكنولوجية والقضايا الأخلاقية والقانونية. ومع ذلك، إذا نجحنا في استخدام هذه التكنولوجيا بطريقة مسؤولة ومناسبة، فيمكن أن نحقق نتائج إيجابية كبيرة لصالح الإنسانية ولخدمة المجتمع بشكل عام.


في النهاية، نحن نعيش في عصر استثنائي حيث يمكننا للمرة الأولى في التاريخ حل بعض من أكبر التحديات التي تواجه الإنسانية باستخدام الذكاء الاصطناعي، وقد حان الوقت لنجعل هذه التكنولوجيا تعمل لصالح الإنسانية وتحافظ على مستقبل كوكبنا.


مرجع


الذكاء الاصطناعي لخدمة الإنسانية والعالم - Microsoft News


PSX_my_selfe.jpg.pdf

تعليقات

المشاركات الشائعه

The fake Elon Musk Bitcoin giveaway marathon will NOT make you rich

تحديث جديد واتساب تختبر خاصية لنقل الملفات دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت

أيردروب جديد لعملة Avacoin يتيح لك تعدين عملة Gold عن طريق التيليغرام مجانااا