كيف تـصبح هاكر اخلاقي في 2022

 

حددت كلمة "hacker" في الأصل مبرمجًا ماهرًا بارعًا في كود الآلة وأنظمة تشغيل الكمبيوتر. اليوم ، "المتسلل" هو الشخص الذي يشارك باستمرار في أنشطة القرصنة ، ويقبل القرصنة كأسلوب حياة وفلسفة يختارونها. القرصنة هي ممارسة تعديل ميزات النظام لتحقيق هدف خارج الغرض الأصلي للمنشئ.

قبل أن نفهم كيف تصبح مخترقًا أخلاقيًا ، دعونا نفهم المزيد عن الدور.

ما هو القرصنة الأخلاقية؟

مصطلح "القرصنة" له دلالات سلبية للغاية ، ولكن هذا فقط حتى يتم فهم دور المخترق الأخلاقي تمامًا. المتسللون الأخلاقيون هم الأشخاص الطيبون في عالم القرصنة ، أولئك الذين يرتدون "القبعة البيضاء". إذن ، ما هو دور المخترق الأخلاقي؟ بدلاً من استخدام معرفتهم الحاسوبية المتقدمة للأنشطة الشائنة ، يحدد المتسللون الأخلاقيون نقاط الضعف في أمان كمبيوتر البيانات للشركات والمؤسسات في جميع أنحاء العالم ، لحمايتهم من المتسللين ذوي الدوافع الأقل صدقًا.

قبل أن نفهم كيف تصبح متسللًا أخلاقيًا ، دعونا نفهم ما هي مهنة القرصنة الأخلاقية.

PGP في الأمن السيبراني مع وحدات من MIT SCC

نجاحك الوظيفي في الأمن السيبراني يبدأ من هنا!عرض الدورة

ما هو جاذبية مهنة القرصنة الأخلاقية؟

إذا كنت محترفًا تقدر متع عالم الكمبيوتر وتستمتع بالتحدي ، إذن مهنة في القرصنة الأخلاقية يمكن أن تكون احتمالًا مغريًا. تحصل على فرصة لاستخدام مهاراتك لاقتحام أنظمة الكمبيوتر ، وتحصل على أموال جيدة مقابل القيام بذلك. مثل العديد من المهن ، ليس من السهل أن تبدأ في هذا المجال ، ولكن إذا بذلت الجهد ، في البداية ، ستكون قادرًا على تشكيل مهنة مربحة للغاية لنفسك. إلى جانب ذلك ، فإن المتسللين الأخلاقيين هم دائمًا في الجانب الصحيح من القانون!

دعونا نتعلم كيف نصبح متسللًا أخلاقيًا بعد النظر في مراحل مهنة المتسلل الأخلاقي.

10 خطوات لتصبح هاكر أخلاقي

الخطوة 1: احصل على تدريب عملي على LINUX / UNIX

يضمن نظام التشغيل مفتوح المصدر - LINUX / UNIX أمانًا أفضل لأنظمة الكمبيوتر. بصفتك مخترقًا أخلاقيًا ، يجب أن تكون على دراية جيدة بـ LINUX لأنه أحد أنظمة التشغيل المستخدمة على نطاق واسع للقرصنة. يوفر أدوات وافرة للمتسللين. تتضمن بعض توزيعات Linux الشائعة Red Hat Linux و Ubuntu و Kali Linux و BackTrack والمزيد. من بين هؤلاء ، Kali Linux هو نظام Linux الأكثر شيوعًا والمخصص خصيصًا لغرض القرصنة.

الخطوة 2: اختر اللغة الأم لجميع لغات البرمجة

واحدة من أكثر لغات البرمجة بدائية ، يشار إليها أيضًا على أنها أم جميع لغات البرمجة. تشكل لغة البرمجة هذه أساس تعلم UNIX / LINUX لأن نظام التشغيل هذا مكتوب بالكامل بلغة C. لذلك ، يجب على المتسللين إتقان برمجة C لأنها تمنحهم القدرة على استخدام نظام التشغيل Linux مفتوح المصدر بالطريقة التي يرغبون فيها. 

حاول أن تتعلم أكثر من لغة برمجة لتحصل على اليد العليا. يمكن للمتسلل الأخلاقي الذي يتمتع بمعرفة جيدة بلغتين إلى ثلاث لغات برمجة تشريح وتحليل جزء من التعليمات البرمجية. بعض من أفضل لغات البرمجة للمتسللين هي:

  • Python : تستخدم على نطاق واسع لاستغلال الكتابة
  • JavaScript : مناسب لاختراق تطبيقات الويب
  • PHP : يساعد في محاربة المهاجمين الأشرار
  • SQL : الأفضل لاختراق قواعد البيانات الكبيرة

الخطوة الثالثة: تعلم فن أن تكون مجهول الهوية

تتمثل أهم خطوة في الاختراق الأخلاقي في تعلم كيفية إخفاء هويتك وإخفاء هويتك عبر الإنترنت حتى لا يتبقى أي أثر ولا يمكن لأي شخص تتبعك. في كثير من الأحيان ، قد لا يعرف المتسلل الأخلاقي من هو الآخر في نفس الشبكة ، وإذا اكتشف أحد المتسللين ذوي القبعة السوداء أن هناك شخصًا آخر في الشبكة ، فقد يحاول اختراق نظامه. وبالتالي ، فإن إخفاء الهوية أمر حيوي للمتسللين الأخلاقيين أيضًا. يعد استخدام Anonsurf و Proxychains و MacChanger أكثر ثلاث طرق واعدة لحماية هويتك.  

الخطوة 4: كن على دراية جيدة بمفاهيم الشبكات

إن معرفة مفاهيم الشبكات وكيفية إنشائها أمر حيوي للقراصنة الأخلاقيين. إن الإلمام الجيد بالشبكات والبروتوكولات المختلفة مفيد في استغلال الثغرات الأمنية. يمكن للمتسلل الأخلاقي الذي يتمتع بمعرفة عميقة بأدوات الشبكات مثل Nmap و Wireshark وغيرهما أن يتغلب على التحديات في هذا المجال. بعض مفاهيم الشبكات المهمة هي:

  • شبكة TCP / IP 
  • شبكات فرعية
  • أقنعة الشبكة و CIDR
  • بروتوكول إدارة الشبكات البسيطة
  • كتلة رسالة الخادم 
  • خدمة اسم المجال (DNS)
  • بروتوكول تحليل العنوان
  • الشبكات اللاسلكية
  • شبكات البلوتوث
  • شبكات SCADA (مودبوس)
  • شبكات السيارات (CAN)

الخطوة 5: اجتياز الويب المخفي

يُطلق على جزء الإنترنت الذي يظل مخفيًا أو غير مرئي لمحركات البحث اسم الويب المظلم. يتطلب إذنًا خاصًا أو برنامجًا للوصول. يمكن لمتصفح مجهول يسمى Tor توفير الوصول إلى الويب المظلم. إنها بؤرة للنشاط الإجرامي ، ولكن ليس كل شيء غير قانوني على الويب المظلم. كما أن لها جانبًا شرعيًا ، ويجب على المتسللين الأخلاقيين التعرف على الويب المظلم وكيف يعمل.

الخطوة 6: أضف الكتابة السرية إلى مجموعة المهارات الخاصة بك

يعد التشفير أو الكتابة السرية من الأصول المهمة للمتسلل الأخلاقي. فن التشفير وفك التشفير أمر لا بد منه في القرصنة. يجد التشفير استخدامًا في العديد من جوانب أمن المعلومات ، مثل المصادقة وتكامل البيانات والسرية والمزيد. يتم دائمًا تشفير المعلومات القيمة على الشبكة ، مثل كلمات المرور. يجب أن يتعلم المخترق كيفية التعرف على التشفير وكسره.

الخطوة 7: التعمق في القرصنة

بمجرد أن تتعمق في الموضوعات التي تم تناولها حتى الآن ، تعمق في مفاهيم القرصنة وتعلم موضوعات مثل حقن SQL واختبار الاختراق وتقييم الثغرات الأمنيةوالمزيد. ابق على اطلاع بآخر التغييرات الأمنية في النظام وأحدث أدوات وطرق اختراق وتأمين النظام.

الخطوة الثامنة: استكشاف الثغرات الأمنية

نقاط الضعف هي نقاط ضعف أو ثغرات في النظام. تعلم كيفية فحص الأنظمة والشبكات بحثًا عن الثغرات التي يمكن أن تؤدي إلى خرق أمني. يمكن للمتسللين الأخلاقيين أيضًا محاولة كتابة نقاط ضعفهم واستغلال النظام. بعض أدوات تحديد الثغرات الأمنية في نظام Kali Linux OS هي كما يلي:

  • Nessus Vulnerability Scanner: يحدد نقاط الضعف في تطبيقات الويب والأنظمة المتعددة
  • ماسح الثغرات الأمنية OpenVAS: يحدد نقاط الضعف على الأجهزة داخل الشبكة
  • Nikto Vulnerability Scanner: يتعرف على نقاط الضعف الموجودة على خوادم الويب
  • ماسح الثغرات الأمنية Nmap: يحدد نقاط الضعف عبر أهداف متعددة
  • Wapiti Vulnerability Scanner: يحدد مشكلات تطبيقات الويب مثل XSS و SQLi

الخطوة التاسعة: تجربة وممارسة لعبة Ace Hacking 

الممارسة والتجريب هي مفاتيح النجاح في مجال القرصنة. يحتاج المتسللون الأخلاقيون إلى ممارسة المفاهيم المكتسبة في بيئات وسيناريوهات مختلفة. اختبر العديد من الهجمات والأدوات والمزيد.

الخطوة 10: حضور المناقشات والتعرف على الخبراء الهاكرز

أنشئ مجتمعًا أو انضم إلى المنتديات لإجراء مناقشات مع متسللين آخرين في جميع أنحاء العالم لتبادل المعرفة ومشاركتها والعمل معًا. هناك العديد من المجتمعات على Discord و Facebook و Telegram والمزيد من الأنظمة الأساسية.

ما هي مراحل الحياة المهنية في القرصنة الأخلاقية؟

الصبر هو مهارة تحتاج إلى صقلها إذا كنت تريد الشروع في مهنة مخترق أخلاقي. لا يمكنك أن تتوقع الحصول على وظيفة عالية المستوى بشكل استثنائي وكسب راتب كبير منذ البداية ، ولكن هناك إمكانات هائلة لتحقيق كليهما في فترة زمنية قصيرة!

1. البدء

يبدأ العديد من المتسللين الأخلاقيين بالحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر. لديك أيضًا خيار الحصول على شهادة A + ( CompTIA ) التي تتطلب إجراء اختبارين منفصلين واجتيازهما. تختبر هذه الاختبارات معرفة الفرد بمكونات الكمبيوتر الشخصي وقدرته على تفكيك جهاز الكمبيوتر وإعادة بنائه.

لإجراء اختبار التأهيل ، من المتوقع أن تمتلك 500 ساعة على الأقل من الخبرة العملية في الحوسبة. في هذا المستوى من حياتك المهنية ، يمكنك أن تتوقع أن تحصل على راتب متوسط ​​قدره 44000 دولار سنويًا. قبل أن تتمكن من التقدم في حياتك المهنية ، ومع ذلك ، فأنت بحاجة إلى اكتساب الخبرة والحصول على مؤهل Network + أو CCNA. تتحقق شهادة Network + من المعرفة على مستوى الأساس في الشبكات ، بما في ذلك الإدارة والصيانة والتركيب واستكشاف الأخطاء وإصلاحها. يضمن مؤهل CCNA نفس القدرات ويهدف إلى الخبرة على مستوى المؤسسة.

2. دعم الشبكة

بمجرد أن تصبح مؤهلاً ، يمكنك الشروع في المرحلة التالية من حياتك المهنية ، في دعم الشبكة. هنا ، ستقوم بأنشطة مثل المراقبة والتحديث ، وتثبيت برامج الأمان ، واختبار نقاط الضعف. ستكتسب خبرة في مجال أمان الشبكة ، ويجب أن يكون هدفك هو تأمين منصب كمهندس شبكة.

3. مهندس شبكات

بعد اكتساب الخبرة في العمل في دعم الشبكة ، يمكنك أن تأمل في كسب ما يتراوح بين 60.000 و 65.000 دولار! ستعمل الآن على تصميم الشبكات والتخطيط لها بدلاً من مجرد دعمها. من الآن فصاعدًا ، يجب أن تركز رحلتك نحو أن تصبح متسللًا أخلاقيًا على الجانب الأمني. الآن هو الوقت الذي تحتاج فيه إلى العمل من أجل الحصول على شهادة في الأمان ، مثل Security + أو CISSP أو TICSA ، على سبيل المثال. تمت الموافقة على اعتماد Security + من قبل وزارة الدفاع الأمريكية ويتضمن اختبار موضوعات حيوية مثل التحكم في الوصول وإدارة الهوية والتشفير. 

CISSPهو مؤهل أمني معترف به عالميًا يشهد على المعرفة في إدارة المخاطر والحوسبة السحابية وتطوير التطبيقات. يغطي اختبار مؤهل TICSA نفس المجالات ويهدف إلى نفس المستوى من فهم الأمان. يجب أن يكون اكتساب هذه الخبرة والاعتماد كافيين لمساعدتك في تأمين دور في أمن المعلومات.

 

4. العمل في مجال أمن المعلومات        

هذه خطوة كبيرة على السلم لتصبح مخترقًا أخلاقيًا لأنك ، ولأول مرة ، تتعامل مع أمن المعلومات نفسه! متوسط ​​الراتب لشخص ما في هذا الدور هو 69000 دولار.يقوم محلل أمن المعلومات بفحص أمن النظام والشبكة ، ويتعامل مع الخروقات الأمنية ، ويعمل على وضع تدابير أمنية في مكانها الصحيح. لهذا الدور ، يجب أن تركز على اختبار الاختراق للحصول على خبرة عملية لبعض أدوات التجارة.

في هذه المرحلة من حياتك المهنية ، يجب أن تهدف إلى الحصول على شهادة هاكر أخلاقي معتمد (CEH) من المجلس الدولي لمستشاري التجارة الإلكترونية (مجلس EC). سيأخذك التدريب الذي تتلقاه خلال كل ما تحتاج إلى معرفته لتصبح مخترقًا أخلاقيًا وفعالًا. ستنغمس تمامًا في بيئة عملية حيث يتم توجيهك خلال عملية اختراق شبكة وتحديد أي مشاكل أمنية موجودة. بمجرد حصولك على هذه الشهادة ، يمكنك البدء في تسويق نفسك كمتسلل أخلاقي محترف.

دعونا نتعلم كيف نصبح متسللًا أخلاقيًا بعد فهم ما هي توقعات الوظيفة.

قبل أن نفهم كيف تصبح متسللًا أخلاقيًا ، دعونا نفهم النظرة المستقبلية للمتسللين الأخلاقيين.

ما الذي يمكن أن تتوقعه كهاكر أخلاقي؟

بمجرد الشروع في دورك كمخترق أخلاقي ، ستضع كل خبراتك التقنية والأمنية في محاولة لخرق أمان شبكة الشركة أو المؤسسة التي وظفتك. سيتطلب العمل تحليلاً مفصلاً لنتائجك واقتراحاتك لتحسين أمان الشبكة. يحميهم هذا العمل من عمليات القرصنة التي يقوم بها أصحاب الدوافع غير المشروعة وغير المشروعة. متوسط ​​الراتب الذي يمكن أن تتوقعه بصفتك مخترقًا أخلاقيًا هو 71000 دولار ، مع مدفوعات المكافآت التي تصل غالبًا إلى 15000 دولار - 20000 دولار.

كيف تكتسب الخبرة كهاكر أخلاقي؟

يجب أن يتعرف المتسللون الأخلاقيون على أدوات اختبار نقاط الضعف مثل Metasploit و OpenVAS و Nessus لأنها توفر إطارًا مفيدًا لفحص الثغرات الأمنية وإدارتها. انتقل إلى محاكاة الهجمات اليدوية الموجهة نحو الهدف لممارسة القرصنة الأخلاقية. 

  • تدرب على حل الأجهزة الضعيفة من Hack The Box و Vulnhub للتقدم من المفاهيم الأساسية إلى المفاهيم المتقدمة المتعلقة بالثغرات الأمنية في نظام أو شبكة.
  • بعد ذلك ، جرب منصات مكافأة الأخطاء لممارسة سيناريوهات الحياة الواقعية.
  • ثم تقدم إلى القرصنة على البيئات الحقيقية. قد يكون الأمر صعبًا في البداية نظرًا لأن الأجهزة التي يمارسها المتسللون الأخلاقيون على الأجهزة أصبحت عرضة للخطر ، لكن مواقع الويب الحقيقية تنفذ كل حيلة ممكنة لتعزيز الأمان.

عادةً ما يبدأ السعي وراء مهنة مخترق أخلاقي كعضو في فريق الأمان في المؤسسة الذي يقدم خدمات أمنية دفاعية. يمكن أن تؤدي الكفاءة والأداء الجيد إلى مكانة أعلى كهاكر أخلاقي من خلال مراتب القسم: 

أخصائي أمان ← مسؤول أمان ← مطور برامج أمان

تساعد المعرفة بالهندسة الاجتماعية واختبارات الاختراق الجسدي على فهم التهديدات والوصول إلى المناصب العليا واكتساب الخبرة. تبدأ العديد من الهجمات بجمع المعلومات من خلال حملات الهندسة الاجتماعية الممتدة. 

مهام القرصنة الأخلاقية النموذجية

تختلف مسؤوليات المتسللين الأخلاقيين باختلاف الشركات ، لكن مهام القرصنة الأساسية تظل كما هي تقريبًا. 

نمذجة التهديد

يُطلق على تحسين أمان الشبكة عن طريق تحديد الثغرات الأمنية وتحديد الإجراءات المضادة لمنع الهجوم أو التخفيف من آثاره على النظام نمذجة التهديد. 

التهديد هو حدث ضار فعلي أو محتمل يهدد أصول المنظمة. تتمثل مسؤولية المتسلل الأخلاقي في توفير نظرة شاملة للهجمات الخبيثة المحتملة وعواقبها المحتملة. 

تهدف نمذجة الخيط إلى استخلاص استنتاجات حول المجالات التي تتطلب أكبر تركيز للحفاظ على أمان النظام. تشتمل هذه العملية التكرارية على تحديد الأصول ، وإنشاء ملف تعريف أمان لكل تطبيق ، وتحديد التهديدات المحتملة وتحديد الأولويات ، وتوثيق الإجراءات والأحداث السلبية في كل حالة.

التقييم الأمني

يوفر المتسلل الأخلاقي تقييمًا لأمن المعلومات أو قياسًا قائمًا على المخاطر لأمن المؤسسة. تختبر هذه التمارين الدورية الاستعداد الأمني ​​، وتتحقق من نقاط ضعف نظام تكنولوجيا المعلومات ، وتوصي بإجراءات لتقليل مخاطر الهجوم في المستقبل. 

كما أنها تحدد مدى جودة اتباع السياسات المتعلقة بالأمن ، وتتوج بتقرير يشتمل على نقاط ضعف محددة وتوصيات مناسبة. 

تقييم تهديد الضعف

VTAs هي لتحديد وقياس وتصنيف نقاط الضعف في النظام والتهديدات التي يمكن أن تستغلها ، وبالتالي ربط الاثنين. 

يوصى بشدة بإجراء تقييمات لتهديدات نقاط الضعف لتكنولوجيا المعلومات ، وإمدادات المياه ، وإمدادات الطاقة ، والنقل ، وأنظمة الاتصالات. يمكن إجراء التقييمات نيابة عن العديد من المنظمات ، بدءًا من الشركات الصغيرة إلى الكيانات الإقليمية أو الوطنية. 

كتابة التقرير 

يجب أن يمتلك الكتاب الأخلاقيون القدرة على كتابة تقارير مهنية واضحة ودقيقة من خلال جمع البيانات بكفاءة وتحديد نقاط الضعف وربط التهديدات. غالبًا ما تكون هذه التقارير هي الدافع لإنهاء نفقات موارد الأمن. 

مهارات القرصنة الأساسية

الشرط الأكثر أهمية لكي تصبح متسللًا أخلاقيًا ناجحًا هو المعايير الأخلاقية العالية التي تميزك عن قراصنة القبعة السوداء. مهارات القرصنة الهامة الأخرى هي:

تعلم كيفية البرمجة

يمكن للقراصنة الأخلاقيين أن يبدأوا ببايثون إذا كانوا لا يعرفون أي لغة برمجة. Python مصممة جيدًا وموثقة جيدًا وسهلة للمبتدئين. إنه قوي ومرن للمشاريع الكبيرة. 

أولئك الذين يفضلون Java يجب أن يتعلموا C و Lisp أولاً لتطوير أمر أفضل للغة البرمجة. C هي اللغة الأساسية في Unix ، و C ++ مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بـ C. لذا ، فإن تعلم أحدهما سيجعل الآخر أسهل. 

تساعد خارطة الطريق التالية في تعلم كيفية البرمجة:

  • افهم بناء الجملة والمفاهيم الأساسية مثل المتغيرات والمشغلات والشرطية والحلقات والمزيد. 
  • تعلم كيف تعمل لغات البرمجة 
  • ممارسة بعض أساسيات سطر الأوامر
  • تعلم هياكل البيانات والخوارزميات وكيفية استخدامها في مشاريع العالم الحقيقي
  • تعلم البرمجة باليد
  • الرجوع إلى موارد الترميز على الإنترنت
  • تدرب على تصحيح أخطاء التعليمات البرمجية
  • تدرب على بناء مشروعك ، بدءًا من المشروعات الصغيرة والأبسط مثل تطبيقات الويب والانتقال إلى المشروعات المعقدة. 
  • استكشف CS ، بما في ذلك التعلم الآلي ، وبرمجة النظام ، والحوسبة السحابية ، وتطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ، والواقع الافتراضي ، وتطوير الويب ، والمزيد.   

تعلم كيفية استخدام وتشغيل Unix مفتوح المصدر

الخطوات الأولية التي يمكن لأي مبتدئ اتخاذها نحو اكتساب مهارات القرصنة هي:

  • احصل على نسخة من Linux / a BSD-Unix
  • قم بتثبيته على جهاز شخصي
  • شغلها

على الرغم من وجود أنظمة تشغيل أخرى إلى جانب Unix ، إلا أنها موزعة في نظام ثنائي ، ولا يمكن لأحد قراءة أو تعديل الكود في نظام تشغيل مغلق المصدر ، كما هو الحال في Microsoft Windows. لذلك ، يعد Unix هو الأفضل لصقل مهارات القرصنة الأخلاقية. 

تعرف على كيفية كتابة HTML واستخدام شبكة الويب العالمية 

تعلم كيفية كتابة لغة ترميز الويب- HTML. تساعد كتابة HTML أيضًا أولئك الذين لا يعرفون كيفية البرمجة. ابدأ بإنشاء صفحة رئيسية وشق طريقك من خلال إضافة بعض المحتوى الذي يجعلها ممتعة ومفيدة للمتسللين الآخرين. 

يمكنك فتح معلومات مصدر الصفحة في متصفحك لعرض HTML والرجوع إليها كمثال. في Firefox ، انتقل إلى Web Developer> Page Source وادرس الكود.

يمكن كتابة HTML في برنامج معالجة كلمات أساسي مثل Notepad أو Simple Text. احفظ ملفاتك باسم "FileName.HTML" وقم بتحميلها على متصفح لترى عملك مترجمًا.

تعلم اللغة الإنجليزية الوظيفية

اللغة الإنجليزية هي لغة عمل مهمة لثقافة الهاكرز والإنترنت. يجب على المتسللين الأخلاقيين إتقان اللغة الإنجليزية للعمل في مجتمع المتسللين.

ما هي آفاق القراصنة الأخلاقيين؟

تعد الحرب الإلكترونية شائعة للغاية ، وقد تعرضت العديد من المؤسسات رفيعة المستوى لقضايا القرصنة الرئيسية. في هذا اليوم وهذا العصر ، وصل الإنفاق على أمن تكنولوجيا المعلومات على نطاق عالمي إلى علامة تريليون دولار. ما هي أفضل طريقة لمكافحة تهديد قرصنة القبعة السوداء من استخدام جيش من قراصنة القبعات البيضاء؟

الطلب على المتسللين الأخلاقيين في أعلى مستوياته على الإطلاق وهو آخذ في الازدياد. يمكن للعديد من المتسللين ذوي الخبرة والأخلاق أن يتوقعوا كسب ما يزيد عن 120 ألف دولار سنويًا ، خاصةً إذا كانوا يديرون استشاراتهم الخاصة أو شركات اختبار الاختراق! هل أنت مستعد تمامًا لأن تصبح هاكرًا أخلاقيًا؟


 

 

تعليقات

المشاركات الشائعه

The fake Elon Musk Bitcoin giveaway marathon will NOT make you rich

تحديث جديد واتساب تختبر خاصية لنقل الملفات دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت

أيردروب جديد لعملة Avacoin يتيح لك تعدين عملة Gold عن طريق التيليغرام مجانااا