كيف تبني مهنة ناجحة في إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات
كيف تبني مهنة ناجحة في إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات
هل أنت محترف طموح ، متحمس لآفاق إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات بالكامل في مؤسستك؟ هل هذه المقالة محطتك التالية في البحث عن تجاوز تلك الخطوة التالية للأمام ، نحو تحقيق مهنة أحلامك فيإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ؟
لقد وصلت إلى المكان الصحيح! تأمل هذه المقالة في توعية قرائها بالمسارات الوظيفية المحتملة لـ ITSM والتي يمكن للمرء الشروع فيها في ساحة ITSM ، والمهارات المطلوبة في الأدوار المختلفة ، والمؤهلات المفيدة ومزايا الأجور التي يمكن أن يتوقعها المحترفون في هذا المجال.
اقرأ المزيد: المهارات العليا التي ستحتاجها للحصول على حالة خبير في إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات
ما هو جاذبية مهنة في إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات؟
في السيناريو الحالي ، يعد دور مدير خدمات تكنولوجيا المعلومات ضروريًا لأي عمل يعتمد على نظام تكنولوجيا المعلومات - ومن الواضح أن العديد من الشركات تشمل تكنولوجيا المعلومات! وبالتالي ، فإن أي شخص يختار تولي وظيفة في هذا المجال سيكون لديه مجموعة متنوعة من الخيارات والصناعات للاختيار من بينها.
الأدوار في هذا القطاع صعبة مع العديد من المسؤوليات والوظائف. على سبيل المثال ، إذا تم تعيينك لمنصب مدير مستوى الخدمة ، فستتحمل المسؤولية عن جميع جوانب خدمات تكنولوجيا المعلومات في الشركة بما في ذلك المسؤولية عن تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات وفقًا لمتطلبات العمل.
اقرأ المزيد: كيف تحصل على شهادة إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات ؟
أدى التعرض لعمليات الأعمال سريعة الحركة إلى تعزيز مهارات اتخاذ القرار جنبًا إلى جنب مع المسؤوليات التي ينطوي عليها المنصب ، مما يسمح للمحترف بالتقدم في حياته المهنية على قدم وساق.
إذن ، ما هي الوظائف في إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات؟
يتم تصنيف المسار الوظيفي لـ ITSM إلى 4 عوامل تفاضل أساسية: استراتيجية الخدمة والتصميم ، وانتقال الخدمة ، وتشغيل الخدمة ، وإدارة المشروع.
في حين أن معظم المناصب العليا تندرج في فئة الإستراتيجية العليا والتصميم ، يتم شغل وظائف المبتدئين في فئتي إدارة المشاريع وتشغيل الخدمة (دعم تكنولوجيا المعلومات وفني مكتب الخدمة ، على التوالي). الأدوار الإدارية متوسطة المستوى (والتي يمكن أيضًا تحديد أولوياتها بشكل هرمي) موزعة على جميع الفئات الأربع.
لرفع السلم من مستوى الدخول إلى المستويات الإدارية الأعلى ، فإن الحصول على مستويات مختلفة من الشهادات في ITIL (مكتبة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات) أو غيرها من الشهادات المناسبة في نقاط محددة في حياتك المهنية هو إجراء موحٍ ننصحك به ! المؤهلات جنبًا إلى جنب مع سنوات الخبرة المهنية ستضعك في الطريق الصحيح صعودًا. كمتطلبات لأدوار محددة ، قد تستفيد أيضًا من بعض الشهادات الأخرى مثل - MSP أو حتى PMP.
المدرجة هنا هي بعض الأدوار في مجال ITSM ، والمهارات المتوقعة من الأدوار ، وبعض المؤهلات المفيدة التي ستساعدك في أدائك. نأمل أن يساعدك هذا في بناء مسار حياتك المهنية في ساحة ITSM.
دعم مشروع تكنولوجيا المعلومات أو دعم تكنولوجيا المعلومات
دور:
هذا هو أحد المناصب على مستوى الدخول التي ستشغلها في حقل ITSM. في هذا الدور الداعم ، ستشارك مع فرق تعمل في مشروع معين ، ويُتوقع منك أن تدعم الجوانب المتعددة لأنشطة المشروع. يؤدي هذا إلى تعريف المحترف بأدوات المشروع وبيئات المشروع. أثناء القيام بهذا الدور ، من المحتمل أن يكتسب المحترف مهارات الإدارة العامة إلى جانب المهارات الأساسية لإدارة المشروع.
من خلال الخبرة الكافية والمعرفة المكتسبة جيدًا في إدارة المشاريع والبرامج ، يمكنك بعد ذلك اختيار أحد المسارات العديدة للتقدم الوظيفي. الخيارات المحتملة كذلك هي: اختيار الانتقال إلى دور المحلل داخل مكتب إدارة المشاريع (PMO) أو إدارة المشاريع الصغيرة أو تحمل المسؤولية عن أحد مسارات العمل العديدة ضمن مشروع أكبر.
مع ذلك ، فإن الأدوار النموذجية التي يمكن للمهنيين القيام بها بعد اكتساب المعرفة الكافية والخبرة المهنية هي مدير مشروع تكنولوجيا المعلومات ، وفني مكتب الخدمة ، ومدير مستوى الخدمة.
مهارات:
من المتوقع أن توفر مجموعات المهارات التالية دعمًا جيدًا لمشروع تكنولوجيا المعلومات:
- مهارات تنظيمية وتواصل جيدة
- الالتزام بتقديم خدمة عملاء احترافية تتسم بالكفاءة
- إعداد وصيانة ملفات المشروع
- تقديم الخدمات الإدارية إلى مجالس المشاريع وفرق ضمان المشروع واجتماعات مراجعة الجودة
- اشرح إجراءات ومتطلبات الإبلاغ لأصحاب المصلحة
- إعداد التقارير والرسوم البيانية والرسوم البيانية والمعلومات السردية للإدارة أو تقارير تحليل البرنامج من المواد المقدمة.
المؤهلات / الشهادات المفيدة:
المؤهلات اللازمة التي تساعد المهنيين في تصميم المشاريع وتطويرها وتسليمها وتلك التي تعزز تنمية المهارات للعمل بفعالية في بيئة مشروع تكنولوجيا المعلومات على هذا المستوى هي:
- مؤسسة ITIL
- مؤسسة PRINCE2
- مؤسسة MSP
- مؤسسة P30
- مؤسسة إدارة المخاطر (M_o_R).
فني مكتب الخدمة
دور:
يقدم فنيو مكتب الخدمة الدعم الفني للمستخدمين الذين يحتاجون إلى برامجهم / أجهزتهم. يمكن أن يشمل نوع المساعدة والدعم: إصلاح العيوب الفنية ، والإجابة على استفسار ، وتلبية طلب الخدمة ؛ وأيضًا ببساطة تقديم المساعدة في حقوق المستخدم وكلمات المرور وحسابات المستخدمين وإدارة الأمان الأساسية. ما يتطلبه المحترفون في هذه المستويات هو: تحديد المشكلات والمشكلات وتشخيصها ، وتقديم المشورة للمستخدمين بشأن الإجراءات التي يجب اتخاذها ، وتصنيف وتسجيل الاستعلامات المبلغ عنها ، وتصعيد المشكلات التي لم يتم حلها.
المستوى التالي في السلم الوظيفي الذي يمكن للمهنيين اختياره ، بعد التعرض الكافي والخبرة كفني مكتب خدمة ، هو مشرف / مدير مكتب الخدمة ، ومنسق المشروع ، ومحلل دعم التطبيقات.
مهارات:
تُتوقع مجموعات المهارات التالية من محترف يبحث عن هذا الدور الوظيفي:
- مهارات ممتازة في حل المشكلات والتواصل
- فهم تقني قوي لمختلف الأجهزة والبرامج وأنظمة الشبكات
- كن قادرًا على تقديم المساعدة مع دعم المستخدم
- إدارة الحوادث
- اتجاه الجودة (الاهتمام بالتفاصيل)
المؤهلات / الشهادات المفيدة:
يمكن للمحترفين الاستفادة من قائمة الشهادات التالية في هذه المرحلة من حياتهم المهنية:
- شهادة تشغيل الخدمة ،
- شهادة دعم وتحليل العمليات ،
- شهادة تحسين الخدمة المستمر (جميع مكونات ITIL المتوسط).
مدير مكتب الخدمة
دور:
في المؤسسات التي يوجد بها مكتب خدمة كبير الحجم ، سيقوم مشرف أو مدير مكتب خدمة مخصص بإدارة العمليات. ستكون مسؤوليتهم: تقديم نهج يركز على العملاء لعمليات الفريق وإدارة الفريق ورفع معنوياتهم. ستكون المهام النموذجية المتوقعة من المتخصصين في هذا الدور هي: إدارة العمليات اليومية ، ومراقبة وقت الاستجابة ومستويات رضا المستخدم ، واستشارة الخبراء لضمان خطط عمل متكاملة ، والارتجال في التقنيات والممارسات لإدارة استفسارات العملاء ، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها ، وحل المشكلات وتحديد الأولويات .
الدرجة التالية في السلم الوظيفي التي يمكن للمحترفين الاختيار من بينها: مدير مستوى الخدمة ، مدير المشروع ، مدير تغيير تكنولوجيا المعلومات ، مدير عمليات تكنولوجيا المعلومات.
مهارات:
كما ذكرنا سابقًا ، هناك بعض المهارات التي يحتاج المحترفون إلى امتلاكها في هذا المستوى:
- تعزيز دعم المستخدم
- تأكد من تقديم الخدمة بشكل صحيح
- إدارة العلاقات
- الدعوة إلى أفضل ممارسات العمليات والأدوات والأساليب
- القيادة والعمل الجماعي
- مهارات الاتصال الجيد وتبادل المعرفة
- توعية الموظفين وتطويرهم
المؤهلات / الشهادات المفيدة:
الشهادات التي يمكن أن يستفيد منها المحترفون للوصول إلى هذا المستوى هي:
- شهادة تشغيل الخدمة (وحدة من ITIL Intermediate)
- شهادة دعم وتحليل العمليات (وحدة من ITIL Intermediate)
- شهادة إستراتيجية الخدمة (وحدة من ITIL المتوسط)
- شهادة تحسين الخدمة المستمر (وحدة من ITIL المتوسط).
مدير عمليات تكنولوجيا المعلومات
دور:
مدير عمليات تكنولوجيا المعلومات هو دور محوري في المنظمة ويتحمل مسؤوليات أكبر. إنه دور قيادي أوسع وتختلف الأدوار والمسؤوليات مع طبيعة وحجم المنظمة. المهام المتوقعة من مدير عمليات تكنولوجيا المعلومات هي: "تنفيذ وإدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات باستخدام المبادئ والأساليب المرتبطة بأفضل الممارسات الصناعية (مثل ITIL) ، وإدارة توفير مكتب الخدمة وحل المشكلات ، ومراقبة الأداء وتحليله ، واتجاهات المشكلة وتقارير ملاحظات العملاء ، وبناء شبكة من الخبراء ، وتطوير اتفاقية مستوى الخدمة(SLA) والتفاوض على اتفاقيات مستوى الخدمة المعقدة ، وتتبع المشكلات ، والعمل كنقطة تصعيد لمستخدم خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات ، وتعزيز الثقافة التي تؤكد على التميز في الخدمة والتوصية بالتحسين المستمر في استراتيجية إدارة الخدمة.
بعد اكتساب خبرة كبيرة في هذا المستوى والتعرف على التعامل مع المشكلات ، سيظل المهنيون في هذا المستوى بحاجة إلى شهادات لسد الفجوات المعرفية التي من شأنها تحسين أدائهم. بعد الحصول على الشهادة ومع سنوات من الخبرة المكتسبة على طول الخط ، يمكن للمهنيين المحتملين أن يصبحوا مدير علاقات تجارية أو رئيس قسم تقنية المعلومات.
مهارات:
المهارات المتوقعة من مدير عمليات تكنولوجيا المعلومات هي:
- مهارات قوية في إدارة الموارد والتشغيل السلس للعمليات التي يقوم بها الفريق
- التزام قوي بتقديم خدمة عملاء استثنائية
- إدارة التكاليف والميزانيات وفقًا للإجراءات الداخلية والقيود الخارجية
- خطط لتزويد مكتب الخدمة بالموارد لتلبية مستويات الخدمة المحددة
- ضمان التطبيق الصارم لسياسات ومبادئ وممارسات أمن المعلومات / ضمان المعلومات في تقديم خدمات دعم العملاء
- دمج فرص تنمية المهارات في عمليات العمل الروتينية
- تدريب و / أو توجيه الأفراد والفرق لتلبية احتياجات التعلم والمزيد ...
المؤهلات / الشهادات المفيدة:
الشهادات التي يمكن للمهنيين الاستفادة منها في هذا المستوى ، للوصول إلى المزيد من المناصب العليا هي:
- الوحدة المتوسطة ITIL® - تشغيل الخدمة
- الوحدة المتوسطة ITIL® - الدعم التشغيلي والتحليل
- الوحدة المتوسطة ITIL® - إستراتيجية الخدمة
- الوحدة المتوسطة ITIL® - التحسين المستمر للخدمة
رئيس مكتب المعلومات
دور:
هذا هو واحد من أعلى الأدوار في مجال ITSM. تشمل المسؤوليات النموذجية لرئيس قسم المعلومات ما يلي: تحديد استراتيجية الشركة لتكنولوجيا المعلومات ، وإدارة جميع أنشطة قسم خدمات المعلومات (IS) ، وإدارة المخاطر ، والتفاوض بشأن العقود المعقدة وتنفيذها ، وتقديم توصيات إلى الإدارة العامة العليا ، وضمان الموثوقية والسرية والأمن والنزاهة. لجميع أنظمة المعلومات بما في ذلك الامتثال لاتفاقيات مستوى الخدمة.
مهارات:
ستشمل مهارات رئيس قسم المعلومات في مجالات IS ومواءمة إستراتيجية الأعمال ، وحوكمة نظم المعلومات ، وإدارة العلاقات ، وتطوير خطة الأعمال ، وإدارة مخاطر الأعمال ، والقيادة والعمل الجماعي ، والإدارة المالية.
المؤهلات / الشهادات المفيدة:
يمكن لمدراء تقنية المعلومات الممارسين الاستفادة من قائمة الشهادات التالية:
- الوحدة المتوسطة ITIL® - إستراتيجية الخدمة
- الوحدة المتوسطة ITIL® - تصميم الخدمة
- الوحدة المتوسطة ITIL® - التحسين المستمر للخدمة
أطلق العنان للإمكانات الكاملة لحياتك المهنية مع شهادة رئيسية في إدارة خدمات تكنولوجيا المعلومات. تحقق من دورة شهادة ITIL 4 Foundation . |
كم سأربح في هذه الأدوار؟
تعتمد إمكانية كسب هذه الأدوار على عوامل مثل حجم الشركة التي تعمل بها وحجم الفريق الذي تديره.
بشكل عام ، عندما تبدأ في هذا المسار الوظيفي ، يمكنك أن تتوقع أن تكسب حوالي 60 ألف دولار سنويًا.مع سنوات من الخبرة تحت حزامك ومع مسؤوليات إضافية ، يمكنك البدء في كسب ما يزيد عن 100000 دولار سنويًا. تميل هذه الأنواع من الرواتب إلى الحصول عليها من قبل الشركات المتوسطة الحجم. قد يمتد الحد الأعلى لهذه البلاطة قليلاً في الشركات الأكبر.
كما هو الحال مع معظم المسارات الوظيفية الأخرى ، فإن النقطة الرئيسية التي يجب وضعها في الاعتبار هي أن إمكانات الكسب لديك تتناسب بشكل مباشر مع مستوى معرفتك وما إذا كانت الخبرة مواكبة لاتجاهات السوق وتطورات الصناعة. ضع في اعتبارك أخذ دورات إضافية لإعادة الصقل ، في حالة عدم استخدام المهارات القديمة. إلى جانب ذلك ، ستظهر دورة شهادة ITIL أيضًا دليلًا على الالتزام بأرباب العمل المحتملين.
تعليقات
إرسال تعليق
لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني