الأمن السيبراني مقابل أمن المعلومات: الدليل الأعلى لسياسات الحماية الإلكترونية

 الأمن السيبراني مقابل أمن المعلومات: الدليل الأعلى لسياسات الحماية الإلكترونية

 

غالبًا ما يتم الخلط بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات من منظور الشخص العادي. في حين أن المبدأ الأساسي متشابه ، إلا أن تركيزها العام وتنفيذها يختلفان اختلافًا كبيرًا. هناك مسار واضح لكلا القطاعين ، ونادرًا ما يتصادم. سيكون التركيز اليوم على البرنامج التعليمي "الأمن السيبراني مقابل أمن المعلومات" الذي يسرد وظائف كل قطاع ويوضح أي ارتباك قد يكون لديك بينهما.

يمكنك البدء بالتعرف على ما هو الأمن السيبراني أولاً.

احصل على شهادة CEH (v10) - دورة القرصنة الأخلاقية المعتمدة لبناء مجموعة مهارات الأمن السيبراني لديك. تسجيل الآن!

ما هو الأمن السيبراني؟

cyber_security_vs_information_security

الأمن السيبراني هو نشاط تأمين أنظمة الكمبيوتر والشبكات والأجهزة والتطبيقات من الهجمات الإلكترونية من أي نوع. ارتفعت تهديدات الأمن السيبراني فوق المستويات الحرجة بسبب الانتشار الحتمي للتحول الرقمي ، مما يعرض بياناتك الحساسة للخطر.

نظرًا لتعقيدها في الجغرافيا السياسية وأساليب الهجوم الأكثر تشتتًا ، بدأت الشركات والحكومات الوطنية في اعتبار الأمن السيبراني مصدر قلق رئيسي. تقوم العديد من الشركات بشكل متزايد بتضمين إدارة مخاطر المعلومات في إستراتيجيتها الشاملة لإدارة المخاطر.

اقرأ المزيد: إطار عمل الأمن السيبراني: الأنواع والفوائد وأفضل الممارسات

يعتبر الأمن السيبراني عادة هدفًا ضد التهديدات التالية:

  • هجمات البرمجيات الخبيثة
  • رفض الخدمة الموزع (DDoS)
  • التكوين السيئ للخدمات السحابية
  • هندسة اجتماعية

في القسم التالي من هذا البرنامج التعليمي حول "الأمن السيبراني مقابل أمن المعلومات" ، ستغطي أساسيات أمن المعلومات وفوائدها.

اقرأ أكثر: كيف يؤثر الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي على الأمن السيبراني ؟

ما هو أمن المعلومات؟

-ماذا_أمن_المعلومات.

يشير أمن المعلومات (المعروف باسم InfoSec) إلى الإجراءات والممارسات التي تستخدمها الشركات لحماية بياناتها. يحتوي هذا على إعدادات النهج التي تمنع الأشخاص غير المصرح لهم من الوصول إلى بيانات الشركة أو البيانات الشخصية. أمن المعلومات هو نظام ديناميكي سريع التطور يشمل كل شيء ، من تصميم الشبكة والأمن إلى الاختبار والمراجعة.

يحمي أمن المعلومات البيانات الحساسة من الأعمال غير المصرح بها مثل التدقيق أو التعديل أو التسجيل أو التعطيل أو الإتلاف. الهدف هو تأمين والحفاظ على خصوصية البيانات المهمة مثل معلومات حساب العميل أو المعلومات المالية أو الملكية الفكرية.

لمزيد من التمييز بين هذه الموضوعات ، راجع بعض الاختلافات الرئيسية بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات.

الأمن السيبراني مقابل أمن المعلومات

بينما لا يزال هناك نقاش حيوي عبر الإنترنت حول ما إذا كان الأمن السيبراني وأمن المعلومات يعنيان نفس الشيء ، فمن المنطقي النظر إلى الأمن السيبراني كشكل من أشكال أمن المعلومات . فكر في أمن المعلومات كمظلة ، مع الأمن السيبراني وموضوعات الأمان الأخرى مثلالتشفير والحوسبة المحمولة تحتها.

قد يكون رسم تمييز واضح أمرًا صعبًا ، نظرًا لأن الجغرافيا البسيطة يمكن أن تحدث تأثيرًا. على سبيل المثال ، يستخدم مصطلح الأمن السيبراني على نطاق واسع في جميع أنحاء الولايات المتحدة ، ولكن في بلدان أخرى حول العالم ، يمكن أيضًا أن يطلق عليه بشكل شائع أمن المعلومات. ساعد هذا وغيره من العوامل في الحفاظ على استمرار النقاش حول الأمن السيبراني مقابل أمن المعلومات.

هناك اختلافات أخرى في مناقشة الأمن السيبراني مقابل أمن المعلومات أيضًا. بينما يتعامل الأمن السيبراني مع حماية المعلومات في الفضاء السيبراني ، فإن أمن المعلومات يعني حماية البيانات في الفضاء السيبراني وخارجه. بمعنى آخر ، قد يكون الإنترنت أو جهاز نقطة النهاية جزءًا فقط من الصورة الأكبر. يتضمن كلاهما حماية الفضاء الإلكتروني من الاختراقات ، والتي يمكن أن تشمل برامج الفدية وبرامج التجسس والبرامج الضارة وأنواع أخرى من البرامج الضارة التي يمكن أن تسبب جميع أنواع الخراب. ومع ذلك ، فإن محترفي الأمن السيبراني لديهم تركيز أضيق.

يلعب متخصصو الأمن السيبراني دورًا نشطًا في المساعدة على حماية الخوادم ونقاط النهاية وقواعد البيانات والشبكات من خلال إيجاد الثغرات والتكوينات الخاطئة التي تخلق ثغرات أمنية. بمعنى آخر ، هم مسؤولون عن منع الانتهاكات. أكثر الموهوبين يفكرون مثل المتسللين وربما يكونون كذلك في الماضي. بالطبع ، يهتم متخصصو أمن المعلومات أيضًا بمنع فقدان البيانات. إنهم يعملون جنبًا إلى جنب مع نظرائهم السيبرانيين على ذلك ، لكنهم قد يلعبون دورًا أوسع في إعطاء الأولوية للبيانات الأكثر حساسية أولاً ووضع خطة لكيفية التعافي من الاختراق.

من المفيد أيضًا التفكير في الفرق بين البيانات والمعلومات على مستوى أساسي أكثر. يمكن أن تكون البيانات أي شيء - سلسلة من الأرقام ، على سبيل المثال - ولكن جميع البيانات ليست متساوية. ما تمثله هذه البيانات ومدى حساسيتها يقع بشكل مباشر ضمن اختصاص متخصصي أمن المعلومات. إذا كانت سلسلة من الأرقام عبارة عن رقم بطاقة ائتمان للعميل ، على سبيل المثال ، فمن مسؤولية فرق أمن المعلومات التأكد من امتثالها للوائح الحكومية. مرة أخرى ، يعملون عن كثب مع زملائهم عبر الإنترنت لضمان أمان البيانات الأكثر أهمية. لكنها مسؤولة عن حصة أكبر بكثير من الأمن العام في المنظمة.

الأمن الإلكتروني

أمن المعلومات

يحمي البيانات في الفضاء السيبراني

يساعد على تأمين سبل الوصول إلى البيانات

تشمل المخاطر هجمات البرمجيات الخبيثة والشبكات

تحتاج إلى تأمين المعلومات الخاطئة والدخول

تصلب البيانات باستخدام التشفير

يأخذ الامتثال والسياسات في الاعتبار

استنتاج

في هذا البرنامج التعليمي حول الأمن السيبراني مقابل أمن المعلومات ، قمت بتغطية أساسيات كلا القطاعين أثناء استعراض الاختلافات الأساسية بينهما. يمكن للمبتدئين في صناعة تكنولوجيا المعلومات اختيار أي من هذين المجالين لممارسة مهنة فيهما. ومع ذلك ، لا يزال السوق يميل قليلاً إلى الجانب الأمني ​​للأشياء.

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعه

The fake Elon Musk Bitcoin giveaway marathon will NOT make you rich

تحديث جديد واتساب تختبر خاصية لنقل الملفات دون الحاجة إلى اتصال بالإنترنت

أيردروب جديد لعملة Avacoin يتيح لك تعدين عملة Gold عن طريق التيليغرام مجانااا